الاثنين، 2 فبراير 2015

صناعة منتجات جلدية

أولا: مقدمةاً:
يتم تغليف المنتجات الجلدية بعدة نوعيات
تزخر البيئة المصرية بالعديد من الخامات الجلدية التي يمكن استغلالها بشكل إقتصادى وتوظيفها في الكثير من منتجات الصناعات الجلدية وفى هذا المجال يستخدم العديد من التقنيات للحصول ع لى أشكال مختلفة من المنتجات الجلدية والتي تلبى متطلبات وذوق المستهلك في الأسواق المحلية والخارجية.



والمشروع المقترح يتجه إلى تصنيع منتجات من الخامات الجلدية تتمشى مع أرقى النظم التصميمية المتطورة، ودفعها اقتصاديا إلى مجالات التصدير أو الاستهلاك المحلى بما يسمح الى ترسيخ قاعدة الصناعات الجلدية فى مصر والمساهمة في تدعيم متغيرات الجودة لهذه الصناعة الهامة.
مدى الحاجة آلي إقامة المشروع  ثانيا :
الهدف
يهدف المشروع آلي تصنيع منتجات جلدية تتمشى مع النظم ال تصميمية العالمية من حيث الجودة والشكل والاستخدام بالإضافة إلى مسايرة خطوط الموضة العالمية بما يساهم بشكل فعال في زيادة القدرة التسويقية في مصر والخارج.
أهمية المشروع
في السنوات الأخيرة تطورت الصناعات القائمة على استخدام الجلود الطبيعية والصناعية تقدما كبيرا وانتشرت مراكز الإنتا ج في العديد من المدن المصرية وهذا نتيجة لتطوير التقنيات المستخدمة في التصدير بالإضافة إلى مجموعة عناصر أخرى هامة ترجح إقامة مثل هذه المشروعات منها :
• النظر في زيادة جودة المنتجات نتيجة للتحسينات التي أدخلت على طرق الصناعة.
• توافر المواد الخام الجيدة في مصر.
• زيادة معدل التسويق نتيجة لتغيير وأتساع أنماط المستهلكين.
• توفر العمالة اللازمة وسهولة تدريبها.
• ظهور مراكز إنتاج عديدة على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى المدن الجديدة.
• دخول المنتجات الجلدية كمنتج سياحي هام.
• سهولة تسويق منتجات المشروع سواء في مجالات التصدير أو الاستهلاك المحلى.
لذلك يتميز هذا المشروع بأنه ذو اتجاه إستثمارى تتوافر له جميع مقومات النجاح سواء في مراحل إنشاءه الأولى أو تطويره مستقبلا وذلك عن طريق ابتكار تصميمات معاصرة مستوحاة من التراث يتدرب على إنتاجها جيل جديد من الف نيين الذين ينتمون إلى هذه الصناعة لتتنافس منتجاتهم المبتكرة فى السوق المحلى والعالمي.
ثالثا : الخامات
يمكن استخدام العديد من نوعيات الخامات الجلدية المتوفرة في السوق المحلى منها:
• الجلود الطبيعية:
- الجلد البقرى سواء المستورد أو المحلى.
- الجلد الجاموسى.
- جلد الحمل.
- جلود الماعز.
- الشمواه (خامات مصنعه من الجلود الطبيعية).
- اللميع (خامات مصنعه من الجلود الطبيعية).
• الجلود الصناعية ( الإسكاى ).
رابعا : المنتجات
• مرحلة الإنتاج الفعلي:
- شنط السيدات.
- محافظ الأوراق النقدية للرجال والسيدات.
- شنط المدارس والمهام الإدارية.
• مرحلة الإنتاج للتطوير:
- الأحذية الحريمى والرجالى والأولاد.
- الأحزمة.
- الأدوات المكتبية.
- المنتجات السياحية
خامسا : العناصر الفنية للمشروع
١) مراحل التصنيع )
تتلخص مجموعة العمليات والخطوات الصناعية التي تقوم عليها صناعة
المنتجات الجلدية فيما يلي:
• التصميم والبترونات والعينات.
• إعداد الجلود للقص.
• القص وترقيم الأجزاء.
• التشغيل ويشمل لصق الحشو وتجميع الأجزاء.
• التشطيب – تركيب الكماليات والزخارف ثم الكى.
• التغليف.
مرحلة التصميم وعمل البترونات والعينات: ♦
تعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل الإنتاج فى المصنع حيث يقوم بعدة
عمليات أساسية هامة تساعد على سرعة الإنتاج وجودته مع دقة التنفيذ
طبقا للمواصفات والمقاسات المطلوبة ومن أهم الأعمال فى هذه المرحلة:
أ- تصميم الموديلات الجلدية:
وفيها يقوم المصمم بتصميم المنتج، بما يتطلبه السوق والذوق العام.
ب- عمل العينات:
يتم تنفيذ عينة كاملة للمنتج الذى تم تصميمه لعرضه على العملاء حيث لا يظهر مستوى الجودة وذوق التصميم لموديل المنتج أو الأفكار الفنية فيه إلا بعد التنفيذ.
ت- تعشيق أجزاء الباترون:
تعشق الباترونات على ورق خاص مع مراعاة مواصفات الجلود المطلوب استخدامها فى التنفيذ.
ث- تخريم الباترونات:
تخرم الباترونات بعد تعشيقها بوسائل خاصة على الخطوط المرسومة حتى يستطيع العمال فى قسم القص أو القطع عمل العلامات على الجلود.
ج- تصوير الباترونات:
يتم التصوير على ورق حرارى حتى يلتصق بواسطة الكى على طبقة الجلود العليا لتسهيل مهمة القص.
مرحلة القص: ♦
تعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل صناعة الجلود ومن أهم أعمال هذه المرحلة:
أ – عملية فرد الجلود على مناضد التفصيل.
ب- وضع المتراج ( الباترون المعشق ) على الطبقة العلوية للجلود
وعمل العلامات باستخدام البودرة.
ت- استعمال المقصات الكهربائية فى قص خ طوط الباترون على طبقات
الجلود التى تم فردها على الطاولة.
ج- استعمال ماكينة المنشار فى إتمام قص الدورانات.
د – ترقيم الأجزاء المقصوصة على الجلود.
ه- توزيع القطع والأجزاء التى تم قصها على مراحل التشغيل.
مرحلة التشغيل: ♦
تتضمن مرحلة التشغيل مجموعة عمليات منها:
أ – لصق البطانة والمقويات:
البطانة هى الجلد الرقيق الذى يوضع خلف الجلد الأمامى باستعمال مادة لاصقة مناسبة لنوع الجلد أما المقويات فيتم وضعها بين البطانة والجلد الأصلى وهى فى الغالب من الكرتون ويلاحظ أن
تكون حجم المقويات أقل من الشكل الأصلى بمسافة الخي اطة الجانبية.
ب- المنافيخ (فى صناعة الشنط):
المنافيخ مصطلح يطلق على الأجزاء الجانبية للشنطة وتتعدد نوعياتها كما هو واضح بالشكل ويركب بطريقتين طريقة الحياكة السريعة أو بطريقة اللفق.
ت- المكملات:
الكبسون – المحابس – الأيدى – الجيوب.
الكبسون :
يركب باستخدام ماكينة ضغط خاصة وتتضمن المراحل التالية تخريم الجلد ثم برشمة جزئى الكبسون بعد نفاذه من الثقب  المحابس وهى السوستة التى يتم تركيبها مثل التجميع أما إذا كان التركيب على جيب جانبى فيتم التركيب بإحداث شق طولى فى سطح الجلد ثم التثبيت.
الأبزيم :
يركب فى شريط م ن الجلد بما يتمشى مع التصميم أما الأبزيم المزدوج وهو مكون من قطعتين من المعدن وتثبت كلتا القطعتين فى غطاء الحقيبة.
المشابك الجلدية :
يمكن الاستعانة بالمشابك الجلدية وأبسط أنواعها لسان جلدى يركب على الشنطة ويدخل فى المحبس الجلدى.
الأيدى:
يجب أن يراعى ع ند عمل الأيدى أن تكون قوية ومتينة ومناسبة لحجم الحقيبة وتتعدد أشكالها حسب التصميم المقترح وطريقة الاستخدام.
الجيوب :
تتعدد الجيوب المستخدمة فى الشنط فمنها الخارجى وهى فى حالة مكمل للتصميم ومنها الداخلى الذى يستخدم لكفاءة الاستخدام والأمان وفى حالة الجيو ب الخارجية فتصنع من نفس جلد الحقيبة أما الداخلى فيمكن أن يصنع من جلد البطانة.
الخياطة :
هناك نوعيات متعددة للخياطة وهى فى جميع حالتها تهدف الى متانة المنتج بالإضافة الى زيادة القيمة الجمالية وتنقسم الى نوعيتين سواء للتجميع أو للزخرفة:
* خياطة باستخدام الخيوط المناسبة للون المنتج.
* خياطة باستخدام الجلود.
مرحلة الزخرفة السطحية والتشطيب: ♦
أ- الزخرفة بالضغط:
أفضل أنواع الجلود قابله للضغط بسهولة هو جلد البقر الصغير أما جلد الأنواع المتضخمة فيحتاج ضغطه الى مجهود كبير  ويتوقف النجاح فى هذا النوع من الزخارف عل ى عاملين هامين
هما مناسبة التصميم ودرجة الضغط اللازمة.
ب- الزخرفة بالتخريم:
تعتمد هذه الطريقة على تخريم الجلود فى مجموعات زخرفيه تتناسب وطبيعة التصميم.
ت- الزخرفة بالتطعيم:
ويشترط فى هذا النوع من الزخرفة وجود قطعتين من الجلد من سمك واحد مع اختلافهما فى اللون.
ج- الزخرفة بالمسامير أو المكملات المعدنية والزجاجية:
ويتم استعمال هذه النوعيات باستخدام طريقة التثبيت السفلى عن طريق الأرجل الخلفية والبرشمة.
د- الزخرفة بواسطة غرز الخياطة:
وتستخدم هذه الطريقة للزخرفة للحصول على إطارات مختلفة للجلود وهى أشكال تعتمد بال د رجة الأولى على الإمكانيات المختلفة للماكينات الخاصة بالزجزاج.
مرحلة التغليف حسب الحجم وشكل التصميم إلا أنها بصفة عامة يجب أن تتولى عمليات النغليف مظهر المنتج دون أى تشوه سطحى نتيجة عمليات النقل والصرف للاستهلاك ويمكن أن نوضح أهم اتجاهات التشغيل للمنتجات الجلدية من خلال الأشكال التالية.


1


2

3

4

5

6


7

8


9


10


11


12


13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

 (٢)المساحة والموقع
يحتاج المشروع آلي مساحة قدرها ١٢٠ م ٢ على أن تجهز بقواعد خرسانية لتثبيت المعدات.(٣ )المستلزمات الخدمية المطلوبة
يحتاج المشروع إلى كهرباء ٣٨٠ فولت بقدرة ١١ ك.وات  ١٤ حصان  بتكلفة سنوية ٣٦٠٠ جنيه.٤)الآلات والمعدات والتجهيزات:يتميز الإنتاج بأنه إنتاج متنوع من خلال تغيير فىنوعية الخامات الجلدية والتص م يم الشكلى المقترح. وقد قسمت الوحدة المقترحة حسبتخصص الأداء للمعدات حيث تتبع مسارات إنسيابية فى اتجاه يتناسب مع مساحة الموقع.المعدات فى طبيعتها عامة التشغيل وترتبط بقوالب ومرشدات تشغيل تخصصية بما يسمحبالمرونة فى الإنتاج والتحكم فى مستوى الجودة والجداول التالية تبين المواصفاتالفنية للمعدات.

24

25

26

27

28

(٩) التعبئة والتغليف
يتم وضع المنتجات داخل علب كرتونية ذات حجم يناسبالشكل المقترح للمنتج بعد حشو الشنطة من الداخل بالورق لمنع عمليات التشويه أوالكرمشة.
(١٠) عناصر الجودة
الجودة المطبقة أثناء التنفيذ:
تنفيذ عدد من العينات ومراجعتها بعد تعديل التصميم قبل البدء فى الإنتاج النمطى.
إجراء الفحص وتشمل:
- مراجعة الأبعاد لكل مكونات المنتج.
- تماثل ودقة تداخل المكونات.
- دقة التشطيب وعدم وجود زيادات.
- دقة تنفيذ الرسومات.
- دقة فرد الجلد على المادة المقواه للشنطة.
- عدم وجود مواد لاصقة على وجه المنتج أو داخلة.
(١١) التسويق
نظرا للتطور الهائل في الصناعات القائمة على استخدام الجلود الطبيعية والصناعية وانتشار مراكز الإنتاج في العديد من محافظات مصرزاد الطلب على عمل مشروع لتصنيع منتجات جلدية تتمشى مع أرقى النظم التصميميةالمتطورة
ولزيادة القدرة التنافسية لهذه المنتجات يجب مراعاة ما يلى:
- جودة المنتج (ثبات وتناسق الألوان – الأبعاد – دقة الرسومات – قوة الاحتمال
ملمس الجلد – التشطيب).
- رخص الأسعار.
- التعبئة الجيدة للمنتج والتى تحافظ عليه من التشوه وتظهر الاسم التجارى
للمشروع.
- استحداث أشكال وتصميمات جديدة للمنتج.
ويمكن أن يتم التسويق لهذه المنتجات باستخدام أحد الأساليب الآتية:
- الاعتماد على مندوبى المبيعات.
- توزيع عينات من المنتج على الفنادق الكبرى والقرى السياحية.
- الاشتراك فى المعارض الداخلية والخارجية المتخصصة.
- الإعلان فى الصحف والمجلات المتخصصة.
- البحث عن فرصة للتصدير.
وذلك من خلال قنوات التسويق الآتية:
- الفنادق والقرى السياحية.
- البازارات والمحلات السياحية.
- محلات بيع منتجات الجلود.
- المعارض النوعية.
- المشروع ذاته.
(١٢) الاشتراطات الصحية والبيئية
الشروط العامة:
- توفير مصادر التهوية الطبيعية اللازمة.
- توفير وسائل إطفاء الحريق اللازمة.
- توفير مصدر دائم للمياه من الشبكة العامة.
- تواجد شبكة عامة للصرف الصحى / الصناعى.
الشروط الخاصة:
- اختيار مناسب لموقع المشروع.
- توفير نظام تهوية وسحب آلى لخفض تركيزات الإنبعاثات.
- التخلص الآمن من مخلفات التصنيع (البيع) مع عدم الإلقاء بها في شبكة الصرف الصحي.
ملحوظة:
(مصنف ضمن مشروعات القائمة الرمادية ( ب
يتم تقييم الأثر البيئي للمشروع طبقا لنموذج التصنيف البيئي ( ب ) ومتطلبات قانونالبيئة.


29

30

31


32

33

34

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق